أنت هنا

 اسم المشروع : تطوير برامج تدريب تطبيقية غير صفية وبرامج تعاونية للطلبة لزيادة فرص توظيفهم بعد التخرج

رئيس المشروع : د. عادل الشايع

هدف المشروع :

يهدف برنامج التدريب الميداني إلى تنظيم أنشطة التدريب لطلاب الجامعة من اجل أن تحقق هذه الأنشطة الأغراض التي نصت عليها الخطة الدراسية للطالب والأشراف على إعداد الدراسات الخاصة بتسهيل وتطوير التدريب الميداني والتنسيق في ذلك مع الكليات المعنية وجميع المؤسسات العامة والخاصة الموظفة لخريجي الجامعة، وكذلك تصميم وتطوير أنشطة التدريب الميداني وتعديل الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية بما يكفل التطبيق الصحيح لهذه الأنشطة ومتابعة إعداد وتنفيذ خطط الكليات الخاصة بالتدريب الميداني، بالإضافة إلى التنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة بأنشطة التدريب الميداني أو التعاوني من اجل تنفيذ هذه الأنشطة والعمل على تعزيز الشراكة والتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة الموظفة لخريجي الجامعة في كل ما يخص مجال التدريب.

وبشكل أدق يهدف المشروع إلى:

  • تدريب طلاب وطالبات الجامعة تدريباً مواكب للتطورات الحديثة في المجالات المهنية المختلفة من أجل الاستفادة منهم ككوادر مهنية أساسية وكموارد لمشاريع التنمية الوطنية.
  • الارتقاء بمهارات  الطالب والطالبة العملية وبمستواه المهني التطبيقي من خلال ممارسة ما أكتسبه من مهارات أساسية أثناء تحصيله الجامعي في بيئة عمل حقيقية.
  • تقليص الفجوة بين ما اكتسبه خريج الجامعة من مهارات وما يتطلبه سوق العمل من قدرات من خلال صقل هذه المهارات وبالتالي زيادة قدرات الطلاب على المنافسة في سوق العمل
  • تعزيز العمل في بيئة ناضجة مما يجعلها مكون مهم في تشكيل شخصية الطالب واتجاهاته نحو تخصصه ومجتمعه.
  • توسيع مدارك الطلاب العملية وإطلاعهم على الممارسات العلمية للمهارات المكتسبة أثناء التحصيل الأكاديمي من خلال تعلم المهارات المتقدمة من خبراء في ميدان العمل.
  • المساهمة في تأسيس علاقة مؤسسية بين الجامعة والجهات المدربة المختلفة مما يؤدي لتسهيل توظيف خريجي الجامعة.
  • مساندة بعض الكليات في الجامعة ذات الحاجة لبرنامج تدريبي.
  • مساندة كليات الجامعة في تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية التطبيقية والتعاونية المكتملة العناصر وذات بيئة تدريبية ناضجة بحيث تلبي حاجة الخريج والجامعة وسوق العمل.
  • دعم إجراءات تطوير الخطط الدراسية وكذلك إجراءات الاعتماد الأكاديمي وتقويم برامج الجامعة الأكاديمية ومخرجتها.

الفئة المستهدفة:  طلاب وطالبات الجامعة بشكل عام؛ ولكن في مرحلته الأولى سيشمل طلاب وطالبات كليات:

1.العلوم  

2.الهندسة

3.إدارة الأعمال

4.علوم الحاسب والمعلومات

5.علوم الأغذية والزراعة

6.العمارة والتخطيط

  7.الصيدلة

 8.علوم الرياضة والنشاط البدني

 9.السياحة والآثار

 10.الحقوق والعلوم السياسية

11.الآداب

 12.مركز الطالبات للدراسات العلمية والطبية

 13.مركز الطالبات للدراسات الجامعية

 14.المجتمع


 

فكرة المشروع : 

المساهمة في تحسين المهارات الشخصية والمهارية لطلبة الجامعة مناسبة لتخصصاتهم و بشكل يخدم العملية التعليمية ويساعد في تأهيلهم لسوق العمل. 


نظرة عامة عن منجزات المشروع:  

تم العمل على مشروع تطوير التدريب الميداني بشقيه المهني والتعاوني، وقد أنهت اللجنة المكلفة بهذا المشروع المرحلتين الأولى والثانية والجزأين  الأول والثاني من المرحلة الثالثة، حيث عملت مع الكليات على إنهاء المرحلة الأولى والمتعلقة بدارسة الوضع الراهن والتي تشمل دراسة العمليات المتبعة في تدريب الطلاب وإجراءاتها وكذلك رصد المخرجات الحالية لبرامج التدريب ومقارنتها مع مؤشرات الأداء الخاصة بالتدريب والمتعلقة بأهداف الكليات الإستراتيجية بالإضافة إلى تبيان نقاط القوة والضعف في هذه البرامج والفرص المتاحة للتطوير، كما عملت مع الكليات المعنية على إنهاء المرحلة الثانية والتي خصصت لرصد القدرات التي يتحصل عليها الطالب أثناء تحصيله الدراسي وما تتضمنه من معارف ومهارات من أجل تعريف الجهات المدربة بقدرات الطلبة في التخصصات الجامعية المختلفة وبالتالي تدريبهم على الأعمال التي تتوافق مع هذه القدرات، أما الجزأين الأول والثاني من المرحلة الثالثة فاختصا بتصنيف الجهات المدربة على أساس قدرتها ومدى استعدادها للتدريب، وكذلك التواصل مع الجهات الداعمة للبرنامج والإعداد والتجهيز لاجتماعات يتم فيها عرض أهداف البرنامج وإيضاح أوجه الدعم المطلوبة.

هذا وقد نتج من تنفيذ هذه المراحل التالي:

  1. دراسة وتقييم الوضع الراهن للتدريب في كليات الجامعة المشاركة من أجل تحديد أوجه القصور في برامج التدريب والتي يعاني منها جميع الأطراف المستفيدة من التدريب.
  2. كتيب يشمل القدرات التي يكتسبها الطالب أثناء تحصيله الدراسي، حيث يوضح هذا الكتيب المعارف والمهارات المطلوب ممارستها وصقلها.
  3. دليل تصنيفي للجهات المدربة يرتكز على مدى تكامل ومناسبة بيئة العمل فيها للتدريب.
  4. وثيقة التدريب والتي تشمل على:
  5. الهيكل التنظيمي لإدراة البرامج التدريبية في الجامعة.
  6. صلاحيات ومشؤوليات ومهام وحدات التدريب في جميع مستويات الهكيل التنظيمي.
  7. أنواع التدريب في الجامعة وصفتها.
  8. مراحل التدريب وإجراءاته.
  9. الضوابط والقواعد المنظمة للتدريب.
  10. الخطة الزمنية لتنفيذ إجراءات التدريب.
  11. مسؤوليات أطراف التدريب.
  12. نماذج التدريب.
  13. خطة الأتفاق مع الجهات الداعمة من أجل دعم مرحلة تنفيذ المشروع خصوصاً في ما يتعلق توفير فرص التدريب.