أنت هنا

 اسم المشروع : تحسين المهارات الشخصية والمهنية للطلاب التي تساعدهم على النجاح المستدام في مجال التعلم والعمل

هدف المشروع : تقديم ورش عمل ودورات تدريبية لطلبة الجامعة بأقسامها الانسانية والعلمية والصحية لتحسين المهارات الشخصية والمهنية لهم

الفئة المستهدفة:  طلاب وطالبات الجامعة


فكرة المشروع : 

المساهمة في تحسين المهارات الشخصية والمهارية لطلبة الجامعة مناسبة لتخصصاتهم و بشكل يخدم العملية التعليمية ويساعد في تأهيلهم لسوق العمل. 


نظرة عامة عن منجزات المشروع:  

الأعمال المنجزة بنهاية العام الدراسي 1434ه-1435هـ  (كلية الآداب-شطر الطالبات):

  • التواصل مع جهات تدريب خارجية لإقامة برامج للطالبات وتم تنفيذ دورات تدريبية.

  • عقد دورة تدريبية لتحسين المهارات العملية والمهنية لطالبات كلية الآداب المتوقع تخرجهن بعنوان ( الميول المهنية والوظيفية المناسبة).

  • عقد دورة تدريبية لتحسين المهارات العملية والمهنية لطالبات كلية الآداب المتوقع تخرجهن بعنوان ( مهارات كتابة الرسائل والتقارير)

  • عقد دورة تدريبية لتحسين المهارات شخصية لطالبات كلية الآداب بعنوان ( الحوار الحضاري )

  • عقد دورة تدريبية لتحسين المهارات شخصية لطالبات كلية الآداب بعنوان ( نشر ثقافة العمل التطوعي )

  • إعداد استبانات لقياس رضا الطالبات عن البرامج التدريبية المقدمة97 %.

  • عدد الطالبات المستفيدات من المشروع هو ٣٠٤ طالبة.

الأعمال المنجزة بنهاية العام الدراسي 1435ه-1436هـ ( كلية السياحة والآثار):

  1. وضع الخطة التنفيذية لتنفيذ المتبقي من دورات المشروع وعددها (16) دورة.

  2. (16) دورة لتحكيم المادة العلمية.

  3. (16) دورة تدريبية لتصميم الجدول الزمني.

  4. تصميم وتحكيم واعتماد (16) دورة تدريبية.

  5. عدد الطلاب المستفيدين 20 طالب لكل دورة.

الأعمال المنجزة بنهاية العام الدراسي 1435ه-1436هـ ( عمادة شؤون الطلاب):

  1. استطلاع رأي الطلاب وتحليل نتائج الاستطلاع للبرامج التدريبية المقترحة.

  2. عقد (5) برامج تدريبية تقنية ومهارية في مختلف الكليات الصحية والعلمية والإنسانية (١٠٠ برنامج تدريبي).

  3. عقد اجتماعات دورية.

  4. تصميم وطباعة الحقايب التدريبية.

  5. تصميم أدوات لأخذ أراء الطلاب في البرامج بعد تنفيذها وللتعرف على رضا المستفيدين (الطلاب).

  6. عدد الطلاب المستفيدين من الدورات التطويرية بلغ ٢٠٠٠ طالباً.

الأعمال المنجزة بنهاية العام الدراسي 1435ه-1436هـ (كلية الهندسة (دعم الإبداع والابتكار):

  • تم توفير جميع التجهيزات اللازمة (البرامج الحاسوبية والمواد وبعض الآلات البسيطة) لمشاركة الطلاب في مسابقة شل للسيارات الصديقة للبيئة

  • انتهى فريق الطلاب المشارك في المسابقة من عمل التصاميم وتركيب أجزاء السيارة المختلفة (محرك، نظام التوقف، نظام الوقود، ...الخ) وقام بعمل الاختبار الأولي

  • تم ترتيب دورة للطلاب في التصنيع باستخدام المواد المركبة

  • يقوم الفريق حاليا ببناء جسم السيارة الخارجي من مادة الألياف الكربونية

  • قام نائب رئيس شركة شل بزيارة للفريق الطلابي المشارك في المسابقة وأثنى على مستوى الإنجاز والاهتمام بالتفاصيل مقارنة بالفرق السعودية الأخرى (جامعة محمد بن فهد وجامعة الفيصل)

  • تم الاختبار الأول للسيارة وكانت نسبة النجاح عالية.

  • الفريق يقوم الآن بالإعداد النهائي للمشاركة في السباق الذي سيقام في فبراير 2015م.

  • برنامج دعم مهارات الطلاب في تصميم وبرمجة الروبوت (البرنامج#2):

  • وضعت اللجنة تصور لتشجيع انخراط الطلاب في الأنشطة المتعلقة بالروبوت

  • تم إنشاء فريقي روبوت في الكلية لإجراء المنافسة بينهم ومن ثم اختيار الأفضل للمشاركة في المسابقات الإقليمية والدولية.

  • تم تشكيل الفريق الأول والذي يتكون من مجموعة من الطلاب من قسمي الهندسة الميكانيكية والكهربائية ويشرف عليهم أحد أعضاء هيئة التدريس المتخصصين.

  • تحديد المشرفين من أعضاء هيئة التدريس والإعلان واستقبال المتقدمين الجدد من الطلاب

  • تم توفير التجهيزات (روبوتات وبرامج حاسوبية) اللازمة للبدء بالبرنامج

  • دورة: الابداع والابتكار الهندسي: "طالب الى رائد أعمال" قدمت من قبل مختبر أعمال أرامكو وحضرها ما يقارب 40 طالب من الكلية بالإضافة لبعض أعضاء هيئة التدريس.

  • بدأ العمل في مشروع مشترك بين طلابي قسم الهندسة الميكانيكية والكهربائية لتصميم وتصنيع روبوت خادم. حيث انتهى الطلاب من التصميم وبدؤوا في تصنيع أجزاء الروبوت من مكونات بسيطة

  • في نهاية الفصل الثاني 1434-1435 هـ قام فريق مكون من 5 طلاب بعرض روبوت تمت برمجته لأداء حركات الصلاة

  • تم عمل ورشة تدريبية للطلاب لمدة 3 أيام عن برمجة الروبوتات الشبيهة بالإنسان (humanoid robot)

  • تم عمل دورة تدريبية للطلاب لمدة يومين على تجميع وتفكيك الروبوتات الشبيهة بالإنسان (humanoid robot)

  • دورة مبادئ العصف الذهني وحضرها عدد 23 طالب مرفقه أسماؤهم في آخر التقرير

دورة عن منهجية بدء التشغيل الانسيابي للمشاريع Lean Startup Methodology (EB) وحضرها عدد (11) طالب. مرفق كشف حضور الطلاب في آخر التقرير.