أنت هنا

 اسم المشروع : برنامج الواعدين في التدريس الجامعي

الفئة المستهدفة:   أعضاء هيئة التدريس  


أهداف المشروع : 

يحقق برنامج الواعدين في التدريس الجامعي عدداً من الأهداف المتنوعة، من أبرزها مايلي:

  1. توطين واستثمار نوعي لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وتطوير أدائهم على نحو علمي ليكونوا نماذج رائدة في التدريس الجامعي.

  2. استثمار الفرص والموارد المتاحة لمساندة أعضاء هيئة التدريس الواعدين وتقديم الدعم والتحفيز بكافة أنواعه لهم لتحقيق أفضل الممارسات التعليمية، ورصد تلك الممارسات الناجحة وتوثيقها ونشرها داخل الجامعة وخارجها كنماذج تُحتذى في التعليم الجامعي.

  3. تفعيل أساليب تعليم جاذبة وفاعلة لتنشيط تعلم الطلبة وتحسين أدائهم الأكاديمي بما يساهم في رفع مستوى جودة العملية التعليمية في جامعة الملك سعود.


 

فكرة المشروع : 

  يقدم مركز التعلم والتعليم بجامعة الملك سعود برنامج الواعدين في التدريس الجامعي بهدف دعم أعضاء هيئة التدريس وتحفيزهم نحو التميز والإبداع في التعليم الجامعي، وتوطين مجموعة منهم ليكونوا نماذج رائدة مميزة في التعليم الجامعي بما يحقق تحسين مخرجات التعليم على نحو مستمر ويؤثر بشكل مباشر في تحصيل الطلبة وتميزهم أكاديمياً. حيث يتم تزويد المشاركين في هذا البرنامج بمجموعة من الأنشطة التطويرية المهنية بما يجعل التدريس أكثر فاعلية. 


نظرة عامة عن منجزات المشروع:  

تميز البرنامج بتضاعف حجم الجهود المبذولة من قبل المشاركين من أعضاء هيئة التدريس مما انعكس على تحسن الأداء في معظم محاور البرنامج كتفعيل البلاك بورد والتواصل الفعال والمستمر مع الطلاب واستخدام أداة (safe assign) وإضافة برنامج حاسوبي وتقديم تغذية راجعة واضحة أحس الطلبة بقيمتها المضافة، وكذلك الاهتمام بالتطبيق من خلال التجارب العملية للطلبة، وتحقيق ردود فعل جيدة للطلبة وتحسن اتجاهاتهم الإيجابية

  1. الفوز بجائزة الشيخ خليفة بن زايد التربوية:  كان من شواهد نجاح برنامج الواعدين في التدريس الجامعي حصوله في دورته الأولى على جائزة خليفة التربوية لعام 2016م في مجال(المشروعات والبرامج التربوية المبتكرة ) وذلك على مستوى الوطن العربي.

  2. نسبة إنجاز المشاركين لمتطلبات البرنامج بلغت 80% (تقارير محكمة).

  3. نسبة تحسن الأداء التدريسي للمشاركين في البرنامج بلغت 70% (تقارير محكمة).

  4. بلغ عدد المستفيدين من البرنامج في الدورة الأولى: 8 أعضاء هيئة تدريس و 750 طالب وطالبة و في الدورة الثانية: 9 أعضاء هيئة تدريس و 973 طالب وطالبة.


>>>للمزيد حول برنامج الواعدين في التدريس الجامعي