أنت هنا

 اسم المشروع : إنشاء عيادة صيدلية تعليمية في مقر كلية الصيدلة لتكون منصة للتعليم البيني لطلاب الكلية وزملائهم من الكليات الأخرى

المسؤول على المشروع : د.  يزيد الرثيع .

أهداف المشروع : 

  • الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس في كلية الصيدلة من مختلف الأقسام في تدريب طلاب الكلية في جميع المستويات الدراسية على مواجهة الجمهور وتطوير مهارات التواصل.

  • توفير خدمة مجتمعية من خلال متابعة بعض مراجعي المستشفى الجامعي الذين يعانون من أمراض مزمنة تتطلب متابعتهم بشكل مستمر والذين يتم اختيارهم لدخول هذا البرنامج للتأكد من خلو نظامهم الدوائي المتبع من أي تعارضات دوائية أو صحية وتثقيفهم الدوائي مما قد ينعكس إيجابا على وضعهم الصحي وجودة حياتهم.

  • توفير مجال للتعليم البيني وتدريب الطلاب من كافة الكليات الصحية الأخرى بمتابعة المرضى وتقديم النصائح والإرشادات على شكل فريق طبي يجمع أكثر من تخصص.

الفئة المستهدفة:

  • طلاب كلية الصيدلة والكليات الصحية الأخرى، وذلك بتعلمهم مهارات التواصل والقيادة والعمل في فريق متجانس، كما أن المشروع سيزيد من حصيلتهم المعرفية والمهارية على عدة مستويات.

  • المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة: حيث سيتلقون التعليمات والإرشادات السليمة في بيئة تقدم لهم الرعاية اللازمة. كما سيتم التأكد من خلو خطتهم العلاجية من التداخلات الدوائية

  • أعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة: حيث ستتيح لهم هذه العيادة الفرصة للمشاركة بتدريب الطلاب في الكلية من السنوات الأولى مما سينعكس إيجابا على المخرجات التعليمية ويرفع من الكفاءة العملية لأعضاء هيئة التدريس.

  • المدينة الطبية الجامعية: حيث سيشارك بعض الصيادلة والأطباء في المدينة الطبية بانشطة البرنامج ويساهمون في نقل التجربة إلى التطبيق العملي لتحسين مخرجات الخدمات الصيدلانية في المستشفى.

وصف المشروع:

يتضمن المشروع إنشاء عيادة صيدلية تعليمية في مقر كلية الصيدلة تتبع لوحدة صيدليات المجتمع وتشرف عليها وحدة التعليم الصيدلي تعنى العيادة بتدريب الطلاب على تقديم التثقيف الدوائي ومتابعة المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة. كما تقوم العيادة بالتنسيق عبر وحدة التعليم الصيدلي مع الأقسام المختلفة في الكليات الصحية والمدينة الطبية لتكون جسرا للتعليم البيني(Inter- Professionl Education )  في الكليات الصحية.