اسم المشروع : أنظمة الاستجابة الشخصية-كليكرز
الفئة المستهدفة: أعضاء هيئة التدريس والطلبة
اهداف المشروع:
-
زيادة التفاعل بين عضو هيئة التدريس والطلبة داخل القاعات الدراسية
-
تحسين وتعزيز التعلم الفعال من خلال تقديم تغذية راجعة فورية.
-
تحسين الأداء التعليمي لعضو هيئة التدريس بماينعكس على مستوى تحصيل الطلبة
فكرة المشروع :
استخدام أنظمة الاستجابة الشخصية من قبل عضو هيئة التدريس والطلبة داخل القاعة التدريسية بما يعزز زيادة التفاعل التعليمي وتحسن الأداء
نظرة عامة عن منجزات المشروع:
-
تحسين العملية التعليمية داخل القاعات الدراسية وذلك بتعزيز نقاط القوة لدى الطلاب ومعالجة نقاط الضعف.
-
تعزيز الدافعية للتعلم لدى الطلاب وتحفيزهم على المراجعة الدورية لما يعطى خلال المحاضرات.
-
تحفيز الطلاب على المشاركة والتفاعل داخل القاعات الدراسية (التعلم النشط).
-
رفع مستوى تحصيل الطلاب.
-
بلغ عدد مجموع المستفيدين من البرنامج 411 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس رجال ونساء و 19201 طالبًا وطالبةً.
وقد بينت نتائج المشروع أن آراء الطلبة حول فاعلية الأجهزة كانت إيجابية وبدرجة عالية، وعلى وجه الخصوص يرى الطلبة مايلي:
استخدام أعضاء هيئة التدريس للأجهزة ساهم بشكل كبير في إحداث مايلي:
-
أوضح للطلبة مستوى فهمهم للمادة العلمية أثناء المحاضرة (83%)
-
حفزهم على التفكير والتحليل أثناء المحاضرة (84%)
-
شجعهم على التركيز أكثر في المحاضرة (84%)
-
زاد من فرصهم للمناقشة بفاعلية (87%)
-
شجعهم على الإجابة بدون تردد أو خوف من الخطأ (88%)
-
جعل المحاضرات ممتعة وجاذبة (88%)
كما بينت نتائج المشروع أن معظم أعضاء هيئة التدريس المشاركين في المرحلة الأولى (82%) يؤيدون تعميم التجربة.