أنت هنا

 اسم المشروع : أنظمة الاستجابة الشخصية-كليكرز

الفئة المستهدفة:  أعضاء هيئة التدريس والطلبة 


اهداف المشروع:

  1. زيادة التفاعل بين عضو هيئة التدريس والطلبة داخل القاعات الدراسية

  2. تحسين وتعزيز التعلم الفعال من خلال تقديم تغذية راجعة فورية.

  3. تحسين الأداء التعليمي لعضو هيئة التدريس بماينعكس على مستوى تحصيل الطلبة


فكرة المشروع : 

استخدام أنظمة الاستجابة الشخصية من قبل عضو هيئة التدريس والطلبة داخل القاعة التدريسية بما يعزز زيادة التفاعل التعليمي وتحسن الأداء 


نظرة عامة عن منجزات المشروع:  

  1. تحسين العملية التعليمية داخل القاعات الدراسية وذلك بتعزيز نقاط القوة لدى الطلاب ومعالجة نقاط الضعف.

  2. تعزيز الدافعية للتعلم لدى الطلاب وتحفيزهم على المراجعة الدورية لما يعطى خلال المحاضرات.

  3. تحفيز الطلاب على المشاركة والتفاعل داخل القاعات الدراسية (التعلم النشط).

  4. رفع مستوى تحصيل الطلاب.

  5. بلغ عدد مجموع المستفيدين من البرنامج 411 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس رجال ونساء و 19201 طالبًا وطالبةً.

وقد بينت نتائج المشروع أن آراء الطلبة حول فاعلية الأجهزة كانت إيجابية وبدرجة عالية، وعلى وجه الخصوص يرى الطلبة مايلي:

 استخدام أعضاء هيئة التدريس للأجهزة ساهم بشكل كبير في إحداث مايلي:

  1. أوضح للطلبة مستوى فهمهم للمادة العلمية أثناء المحاضرة (83%)

  2. حفزهم على التفكير والتحليل أثناء المحاضرة (84%)

  3. شجعهم على التركيز أكثر في المحاضرة (84%)

  4. زاد من فرصهم للمناقشة بفاعلية (87%)

  5. شجعهم على الإجابة بدون تردد أو خوف من الخطأ (88%)

  6. جعل المحاضرات ممتعة وجاذبة (88%)

كما بينت نتائج المشروع أن معظم أعضاء هيئة التدريس المشاركين في المرحلة الأولى (82%) يؤيدون تعميم التجربة.


>>>للمزيد حول برنامج أنظمة الاستجابة الشخصية-كليكرز