أنت هنا

 اسم المشروع : تطوير اجراءات تقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس

رئيس المشروع : د. عبد الله الحربي

هدف المشروع :  اعتماد إجراءات مطورة لتقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس

الفئة المستهدفة:   الطلاب – أعضاء هيئة التدريس – جهات التوظيف


 

فكرة المشروع : 

جاءت فكرة المشروع من وجود جهود فردية متناثرة لقياس نواتج التعلم وفعالية التدريس بالكليات، وأن معظم هذه الأدوات قديمة ولم يتم ربطها جيداً بنواتج التعلم المستهدفة. وفي ظل الحراك التطويري الذي تشهده جامعة الملك سعود، فكان لابد من انشاء نظام متكامل لعملية تقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس يشمل الأدوات المناسبة لقياس النواتج التعليمية المستهدفة، وتوقيت القياس، ومسؤولية القياس، ومناقشة النتائج، وغيرها من الجوانب التي تؤدي في النهاية الى بناء نظام متكامل الأركان ومتوافق مع المعايير الدولية.


نظرة عامة عن منجزات المشروع:  

يشترك في هذا المشروع عدد من الكليات هي الطب، معهد اللغويات العربية، الهندسة، التربية، المجتمع، الحقوق والعلوم السياسية، الآداب. هناك تباين في أداء الكليات حسب طبيعة المشروع الذي تنفذه كل كلية وكذلك وفق الجدول الزمني للتنفيذ. يتم فيما يلي تقديم ملخص لأبرز الانجازات:

  الطب

 اعداد الخرائط الزرقاء للمقررات – اجراء تحليل احصائي للامتحانات للتأكد من موثوقيتها ومصداقيتها – عقد ورش عمل لأعضاء المشروع ومنسقي المقررات –  توزيع كتاب عن وضع الاسئلة الإكلينيكية.

معهد اللغويات العربية

تم اعداد دراسة لاختيار افضل الطرق التي سيستخدمها المعهد لتقويم نواتج التعلم – اعداد دراسة خاصة بأفضل الممارسات العالمية – عرض الادوات المقترحة على الاقسام بالمعهد لإبداء الرأي – تنقيح الأدوات – اختبار الادوات – بناء النظام المتكامل لعملية التقييم لنواتج التعلم وفعالية التدريس – اعداد المسودة الأولى للتقرير النهائي.

الهندسة

 تم تجميع الاحصائيات من الاقسام لتحليل تقييم نتائج الطلاب – الاتفاق مع خبراء في البرمجة لإعداد البرنامج الحاسوبي المطلوب لقياس نواتج التعلم  - فحص متطلبات هيئة ABET بخصوص فحص نواتج التعلم – البرمجة الأولية للنظام.  

التربية

عقد اجتماعات دورية لأعضاء المشروع – تحديد المقررات التي سيتم اختبار الادوات عليها – مراجعة المهام الادائية في اقسام الكلية – البدء في تطوير المهام الادائية بناء على تقارير المراجعة.

المجتمع

 تقديم ورش عمل بخصوص تعريف اعضاء هيئة التدريس بالممارسات الفضلى في التقييم – اعداد استبانة لاستطلاع اراء جهات التوظيف – اختيار افضل الادوات التي تم اعدادها لقياس نواتج التعلم – تطبيق الأدوات – تحليل النتائج.

الحقوق والعلوم السياسية 

عقد اجتماعات لمناقشة مسودة الاستبيانات التي تم تصميمها  لقياس نواتج التعلم – تحديد المقررات التي سيتم تطبيق الادوات عليها بصورة تجريبية.

الآداب 

تم انشاء وحدة القياس والاحصاء بالكلية كجزء من انجازات المشروع