Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تطوير إجراءات تقييم نواتج التعلم، وفعالية التدريس

 اسم المشروع : تطوير اجراءات تقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس

هدف المشروع :  اعتماد إجراءات مطورة لتقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس

الفئة المستهدفة:   الطلاب – أعضاء هيئة التدريس – جهات التوظيف


 

فكرة المشروع : 

جاءت فكرة المشروع من وجود جهود فردية متناثرة لقياس نواتج التعلم وفعالية التدريس بالكليات، وأن معظم هذه الأدوات قديمة ولم يتم ربطها جيداً بنواتج التعلم المستهدفة. وفي ظل الحراك التطويري الذي تشهده جامعة الملك سعود، فكان لابد من انشاء نظام متكامل لعملية تقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس يشمل الأدوات المناسبة لقياس النواتج التعليمية المستهدفة، وتوقيت القياس، ومسؤولية القياس، ومناقشة النتائج، وغيرها من الجوانب التي تؤدي في النهاية الى بناء نظام متكامل الأركان ومتوافق مع المعايير الدولية.


نظرة عامة عن منجزات المشروع:  

  • كلية الطب:

  1. الانتهاء في عمل الخرائط الزرقاء للمقررات التي تم عقد امتحانات لها للسنة الثالثة

  2. الانتهاء في التحليل الإحصائي للامتحانات للتأكد من الموثوقية والمصداقية للسنة الثالثة (Validity and reliability).

  3. الانتهاء من عمل بنك الأسئلة للسنة الأولى والثانية والبدء في الثالثة

  4. تم عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس في المواضيع التالية:

  • Overview of curriculum review

  • Statements of objectives

  • Selection of active teaching and learning methods

  • Selection of assessment methods according to objective types

  • How to give an interactive lectures

  • Methods of active learning

  • Effective teaching techniques for large groups

  • طرق التقويم وقياس الأهداف التعليمية

  1. تم عقد ورش عمل لمنسقي المقررات بخصوص طرق التقويم وقياس الأهداف التعليمية

  2. توزيع وتحليل إستبانات لتقييم فاعلية طرق التدريس و التقييم للطلاب و أعضاء هيئة التدريس

  3. البدء في إجراءات المراجعة الخارجية لمركز الإمتحانات AMEE-ASPIRE))

  4. إعداد الأهداف التعليمية للمهارات الإكلينيكية للسنة الأولى والثانية وتحديد طرق تدريسها وطرق الإختبارات طبقا لتوصيات ال Saudi MED

  5. البدء في مراجعة مقررات السنة الرابعة (2 مقرر)

  • معهد اللغويات العربية

  1. دراسة الوضع الراهن لبرامج المعهد؛ بما في ذلك: أهداف كل برنامج، ونواتج التعلم والإجراءات المتبعة حاليا في تقويمها، وكذلك فعالية التدريس:

  • البرنامج المكثف لتعليم اللغة العربية  لغير الناطقين بها بقسم اللغة والثقافة.

  • برنامج الدبلوم العالي لتدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها.

  • برنامج الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.

  1. دراسة تفصيلية لآراء الخبراء وتقييم جهات الاعتماد الدولية والوطنية لبرامج المعهد.

  2. ورش عمل؛ لمناقشة ما تم التوصل إليه من نتائج دراسة الوضع الراهن لبرامج المعهد.

  3. دراسات إحصائية، وتحليل للبيانات لكل برنامج.

  4. دراسة التجارب العالمية والممارسات الجيدة لتحديد إجراءات تقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس في المؤسسات العالمية العريقة والمعنية بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، تدريب وإعداد معلميها.

  5. ورشة عمل؛ لمناقشة ما تم التوصل إليه من نتائج دراسة تجارب برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعات العالمية، وتحديد أفضل الممارسات، والتجارب، لإجراءات تقييم نتائج التعلم، وفعالية التدريس.

  6. تحليل للبيانات لكل برنامج.

  7. دراسة تفصيلية لتحدد أبرز المهام التي على الفريق إنجازها )في ضوء ما توصلت إليه نتائج دراسة الوضع الراهن للبرنامج لبرامج المعهد، والدراسة للتجارب العالمية(، وصياغة الإطار النظري لعمل الفريق.

  8. دراسة تفصيلية للأدوات المقترحة لتقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس والإجراءات المتبعة للتقييم اسقاط الأدوات المقترحة لتقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس والإجراءات المتبعة على:

  • عمل خطة تفصيلية لمعهد اللغويات العربية لتطوير إجراءات تقييم نواتج التعلم في برامجه الأكاديمية.

  • عمل خطة تفصيلية لمعهد اللغويات العربية لتطوير إجراءات تقييم فعالية التدريس في برامجه الأكاديمية.

  • كلية المجتمع:

  1. مراجعة نواتج التعلم لبرنامجي علوم الحاسب والادارة المالية

  2. عقد ورش عمل لتعريف اعضاء هيئة التدريس بأبعاد المشروع وأهدافه ومراميه وذلك في برنامجي علوم الحاسب والعلوم الادارية، وتحليل الأفكار التي تم توليدها خلال ورش العمل.

  3. الاطلاع على الممارسات العالمية ذات العلاقة واعداد التقارير اللازمة.

  4. تطوير وتطبيق استبانة لاستقصاء رأي جهات التوظيف في خريجي برنامجي علوم الحاسب والإدارة المالية ، وكذلك الادوات المستخدمة لتقييم الخريج وتحليل نتائج الاستقصاء.

  5. دمج أدوات  القياس المستخدمة في تقييم كلاً من نواتج التعلم وفاعلية التدريس والتي تم الحصول عليها من كلاً من:

  • ورش العمل التي تم عقدها لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

  • دراسة الممارسات الدولية المثلى ذات العلاقة.

  1. تم تطبيق بعض المصفوفات التي تربط نواتج تعلم المقررات بنواتج تعلم البرنامج، وتربط أدوات القياس بمخرجات تعلم المقرر، وتربط أدوات تعلم البرنامج بأدوات القياس، ومن ثم تم تطوير وتطبيق نموذج تصنيف أدوات قياس مخرجات التعلم حسب الأكثر ملاءمة لقياس كل مخرج من مخرجات التعلم، وذلك في برنامج علوم الحاسب وبرنامج الإدارة المالية.

  2. تم تطبيق استبانة ملاحظة زميل داخل الفصل الدراسي في برنامج علوم الحاسب، وتحليل النتائج، وعرض نتائج الزيارات على اعضاء هيئة التدريس.

  3. إعداد دليل للإجراءات التي تم تطبيقها في تقويم مخرجات التعلم وفاعلية التدريس.

  4.  

  • كلية الحقوق والعلوم السياسية:

في مجال نواتج التعلم

  1. عمل مسح للممارسات العالمية في مجال طرق تقييم نواتج التعلم .

  2. تصميم نموذج استبيانات لأعضاء هيئة التدريس وجهات التوظيف حول طرق تقييم نواتج التعلم.

  3. تطبيق استبيانات استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس وجهات التوظيف حول طرق تقييم نواتج التعلم وتحليل النتائج.

  4. تحليل استبيانات استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس وجهات التوظيف حول طرق تقييم نواتج التعلم وفعالية التدريس.

  5. تقييم الوضع الراهن وتحليل الفجوة في مجال تقييم نواتج التعلم .

  6. القيام بدراسة حول تصميم نموذج لقياس نواتج التعلم .

  7. تصميم نموذج استبيانات لأعضاء هيئة التدريس وجهات التوظيف لقياس  مدي رضاهم عن طرق تقييم نواتج التعلم الجديدة.

  8. تطبيق استبيانات استطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس وجهات التوظيف لقياس  مدي رضاهم عن طرق تقييم نواتج التعلم الجديدة.

  9. عقد ورش عمل لأعضاء فريق العمل لبيان إجراءات تقييم نواتج التعلم .

  10. 2- تحديد المقررات التي سيتم تطوير إجراءات تقييم نواتج التعلم فيها.

  11. البدء في إجراءات تطوير أدوات قياس نواتج التعلم.

  12. القيام بعدد من ورش العمل التوعوية والتدريبية لأعضاء هيئة التدريس بخصوص الأدوات الفعالة لتقييم نواتج التعلم .

في مجال فعالية التدريس

  1. عمل مسح للممارسات العالمية في مجال طرق تقييم فعالية التدريس.

  2. تصميم نموذج استبيانات للطلاب حول طرق تقييم فعالية التدريس.

  3. تطبيق استبيانات استطلاع رأي الطلاب حول طرق تقييم فعالية التدريس.

  4. تحليل استبيانات استطلاع رأي الطلاب حول طرق تقييم فعالية التدريس.

  5. تقييم الوضع الراهن وتحليل الفجوة في مجال تقييم فعالية التدريس.

  6. القيام بدراسة حول تصميم نموذج لقياس فعالية التدريس .

  7. تصميم نموذج استبيانات للطلاب لقياس مدي رضاهم عن طرق تقييم فعالية التدريس.

  8. تطبيق استبيانات استطلاع رأي الطلاب لقياس مدي رضاهم عن طرق تقييم فعالية التدريس.

  9. عقد ورش عمل لأعضاء فريق العمل لبيان إجراءات تقييم فعالية التدريس

  10. تحديد المقررات التي سيتم تطوير إجراءات تقييم فعالية التدريس فيها .

  11. البدء في إجراءات تطوير أدوات قياس فعالية التدريس.

  12. القيام بعدد من ورش العمل التوعوية والتدريبية لأعضاء هيئة التدريس بخصوص الأدوات الفعالة لتقييم فعالية التدريس.

  • الهندسة:

  • الاستناد على تقارير نظام (ABET) للحصول على نتائج التقييم المباشر وغير مباشر لمدى تحقيق مخرجات التعلم لعينة من المقررات الدراسية لكل قسم

  • تحليل نتائج الاستبانات التي وزعت على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخريجين وجهات التوظيف

الانتهاء من اعداد برنامج حاسوبي لأداره نظام التعلم المبنى على المخرجات لسهولة تقييم فعالية التدريس وأداء أعضاء هيئة التدريس Outcome Based Education Management System) )

اهم العمليات التي سيقوم بها البرنامج المقترح

  1. عمل نظام شامل ودقيق لغياب الطلاب ووضع معايير الحضور والغياب والتأخير مباشرة الكترونيا

  2. استعراض بيانات المقرر الدراسي بناء على الخطة الدراسية (اسم المقرر الدراسي – عدد الساعات – وصف مختصر عن المقرر الدراسي – المواد التي يجب إنهاؤها)

  3. استعراض متطلبات (ABET) للمقرر الدراسي وشرح كل متطلب.

  4. يقوم عضو هيئة التدريس بتعبئة درجات الطلاب خلال الفصل الدراسي لكل أنواع التقييم التي تستخدمها.

  5. إنشاء تقرير متكامل يحتوي على:

  • متطلبات (ABET) الخاصة بالمقرر الدراسي.

  • الأوزان التي تم توزيعها، وهل التزم عضو هيئة التدريس بالتوزيع المطلوب أو لا؟

  • عرض جدول يبين مدى تحقيق متطلبات (ABET) بالطريقة المباشرة عن طريق درجات الطلاب والطريقة غير المباشرة عن طريق تقييم الطلاب للمقرر الدراسي ومقارنتها بالنسبة المطلوب تحقيقها.

عرض رسوم بيانية لعمل مقارنة بين ما تم تحقيقه بالطريقة المباشرة وغير المباشرة بالنسبة المطلوب تحقيقها.

  1. حفظ البيانات الناتجة في قاعدة البيانات.

  2. وضع كافة الاستبانات المطلوب تعبئتها سواء من أعضاء هيئة التدريس او الطلاب وتحليل النتائج واخراج تقارير خاصة بذلك

  •  كلية التربية:

  1. دراسة واقع تقييم نواتج التعلم بالكلية

  2. تطوير وصف المهمة الأدائية في المقررات الدراسية.

  3. تصميم نموذج لرصد أداء الطالب على المهام الأدائية وتعميمه على اعضاء هيئة التدريس

  4. تحديد المقررات التي سيتم تقويم أداء الطالب فيها من خلال المهام الأدائية التي تقدم في الأقسام المحددة

  5. مراجعة المهام الأدائية في الكلية في الاقسام التي تقدم برامج بكالوريوس لإعداد المعلم

  6. تطوير المهام الأدائية بناء على تقارير المراجعة.

 

 

 

 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:20ص